أخبار التقنية

اليك أهم البرامج الضارة التي يجب إزالتها على الفور من حاسوبك

أهم البرامج الضارة التي يجب إزالتها على الفور من حاسوبك

لقد ولت الأيام التي كانت تعمل فيها مجموعات البرامج الضارة وبرامج الفدية من خلال إطلاق حملات بريد عشوائي على أمل إصابة المستخدمين العشوائيين عبر الإنترنت.

اليوم ، انتقل مشغلو برامج الفدية من مجموعة من عصابات البرامج الضارة إلى مجموعة من عصابات المجرمين الإلكترونيين المتطورة بمهارات وأدوات وميزانية مجموعات القرصنة المدعومة من الحكومة.

تعتمد عصابات برامج الفدية اليوم على شراكات متعددة المستويات مع عمليات جرائم الإنترنت الأخرى. تعمل هذه المجموعات ، التي يطلق عليها وسطاء الوصول الأساسيون ، كسلسلة إمداد للجرائم السرية ، وتوفر لعصابات برامج الفدية وغيرها إمكانية الوصول إلى مجموعات كبيرة من الأنظمة المخترقة.

هذه الأنظمة المخترقة هي نقاط نهاية بروتوكول سطح المكتب البعيد ، وأجهزة الشبكة الخلفية ، وأجهزة الكمبيوتر الموبوءة بالبرامج الضارة ، مما يسمح لعصابات برامج الفدية بالوصول بسهولة إلى شبكات الشركة ، مما يزيد من قدرتها. الوصول إلى الملفات وتشفيرها للمطالبة بفدية ضخمة.

هناك ثلاثة أنواع من الوسطاء كمصادر لمعظم هجمات برامج الفدية:

(وسطاء الوصول الأولي) جزء مهم من مسرح الجريمة الإلكترونية. اليوم ، تبرز ثلاثة أنواع من الوسطاء كمصادر لمعظم هجمات برامج الفدية:

  • بائعي نقاط النهاية المخترقين (بروتوكول سطح المكتب البعيد).
  • وموردي أجهزة الشبكة المخترقين.
  • وموردي أجهزة الكمبيوتر المصابة بالبرامج سابقًا.

غالبًا ما تكون حماية نفسك من هذه الأنواع الثلاثة من مؤشرات تسجيل الدخول الأولية هي أسهل طريقة لتجنب برامج الفدية. في حين أن الحماية من الأولين تتضمن عادةً تنفيذ سياسات كلمات مرور جيدة وتحديث المعدات ، فمن الصعب حماية نفسك من الناقل الثالث. وذلك لأن مشغلي البرامج الضارة يعتمدون غالبًا على الهندسة الاجتماعية لخداع المستخدمين لتثبيت برامج ضارة على أنظمتهم ، حتى لو كانت أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم تقوم بتشغيل برامج حديثة.

نشرت ZDNet قائمة بسلالات البرامج الضارة المعروفة التي تم استخدامها خلال العامين الماضيين لتثبيت برامج الفدية. دخل الموقع في شراكة مع باحثين أمنيين من شركات مثل Advanced Intelligence و Binary Defense و Sophos.

قائمة البرامج الضارة:

تتضمن قائمة البرامج الضارة: Emotet و Trickbot و BazarLoader و QakBot و SDBBot و Dridex و Buer و Per Sophos و Phorpiex و CobaltStrike.

تقدم ZDNet المشورة لمسؤولي نظام الشركة ؛ بمجرد اكتشاف إحدى هذه السلالات من البرامج الضارة ، ركز على أولويتها القصوى في إصلاحها وإيقاف تشغيل الأنظمة وفحص البرامج الضارة وإزالتها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق